مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

صحة و جمال

هدف علاجي لمرض «الذئبة الجهازية الحمامية»

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة


نجح فريق من الباحثين الألمان في علاج مريضين مصابين بمرض المناعة الذاتية المعروف باسم الذئبة الحمامية الجهازية، وذلك باستخدام الأجسام المضادة أحادية المنشأ.
يستهدف الجسم المضاد خلايا مناعية معينة تعرف باسم خلايا البلازما، وبواسطته تمكن الباحثون من تعديل عمليات الذاكرة المناعية غير الطبيعية الموجودة لدى هؤلاء المرضى. تسبب العلاج في استجابات سريرية مستدامة وأدى إلى تقليل الالتهاب الجهازي؛ ونُشرت نتائج هذا البحث في مجلة «نيوإنجلاند الطبية».
تمكّن الذاكرة المناعية بالجسم جهاز المناعة من الاستجابة بشكل أسرع وأكثر فعالية لمسببات الأمراض التي تمت مواجهتها من قبل. يتم التوسط في هذه الاستجابة المناعية بواسطة كل من الخلايا الليمفاوية التائية في الذاكرة والأجسام المضادة، والتي تنتجها الخلايا المعروفة باسم «خلايا البلازما».
تُعد الذئبة الحمامية الجهازية مرضاً مناعياً ذاتياً نمطياً يتم فيه إنتاج الأجسام المضادة ضد مكونات نواة الجسم الخلوية. ترتبط استجابة المناعة الذاتية هذه بالتهاب قد يؤثر في الجلد أو المفاصل أو أجهزة الأعضاء الداخلية مثل الكلى أو القلب أو الجهاز العصبي المركزي. تعتمد العلاجات على قمع طويل الأمد للاستجابة المناعية. لكن حتى الآن لم يتم استهداف خلايا بلازما الذاكرة الناضجة.





Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *