مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

عالم السيارات

في الذكرى الـ50 لرحيل «عبد الناصر».. تعرف على سيارات الزعيم الخاصة

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة


 تحل اليوم الذكرى الـ50 لوفاة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، ثاني رؤساء مصر، بطل ثورة 23 يوليو 1952، التي انحازت للفقراء بوجه خاص، ووضعت مبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة والكرامة الإنسانية على رأس أولوياتها.

 

كان جمال عبدالناصر، المولود في 15 يناير عام 1918، من أبرز عناصر حركة الضباط الأحرار، وتولى رئاسة الوزراء في عهد محمد نجيب أول رئيس للجمهورية المصرية، قبل أن يتولى زمام الدولة في عام 1956 وحتى وفاته في سبتمبر من عام 1970.

وينسب إلى ناصر إنشاء أول مصنع للسيارات في مصر والشرق الأوسط وهو «النصر للسيارات»، الذي كان أحد أركان مشروع “من الإبرة إلى الصاروخ” الذي كان يهدف إلى تعميق الصناعات الوطنية في عام 1960.

وشهدت الأعوام الـ14 التي قضاها ناصر في سدة الحكم امتلاكه عددًا من السيارات تستعرضهم «بوابة أخبار اليوم» بالتفصيل:

السيارة الأولى هي «أوستين 8» موديل 1947 التي امتلكها ناصر قبل توليه الحكم وهي سيارة ثنائية الأبواب مزودة بمحرك 4 سلندر 900 سي سي وناقل حركة من 4 سرعات.


أما السيارة الثانية فهي «نصر 1100» رباعية الأبواب وتم تصنيعها داخل أروقة المؤسسة المصرية العامة للصناعات الهندسية والتي كانت تعمل تحت رعاية عبدالناصر، ووفقًا لبعض الروايات التاريخية فقد كان ناصر شغوفًا بها ويتجول بها أحيانًا بشكل منفرد.

أما السيارة الثالثة التي لازمته طوال فترة حكمه هي «كاديلاك فليتوود» الرئاسية موديل عام 1964،والتي تميزت بطولها الذي ناهز الأمتار الستة والذي كان يعطي مساحة داخلية أكبر للركاب، وتم تعديلها خصيصاُ بمواصفات سيارات الرئاسة وأهمها خاصية «الاوتولايت» و 2 تكييف منفصل وكنبة إضافية خاصة بالحرس، وكانت تلك السيارة في حقبة الستينات واحدة من أكثر السيارات انتشارًا في أوساط الملوك والرؤساء.





Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *