تكنولوجيا

دراسة: مرضى كورونا يعانون من تساقط الشعر 

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة


يعد التعب وفقدان الرائحة وآلام الصدر بعضًا من الآثار طويلة المدى المعروفة والتي تستمر أشهر بعد الإصابة بفيروس كورونا .

ولكن وفقًا لورقة علمية جديدة، قد يضطر ما يقرب من ربع الناجين من Covid-19 إلى التكيف مع تساقط الشعر أيضًا.  

كشفت الدراسة، التي نُشرت في The Lancet، أن 359 من أصل 1655 مريضًا في المستشفى في ووهان ، الصين – 22 في المائة – عانوا من تساقط الشعر بعد ستة أشهر من خروجهم من المستشفى.

يقول أطباء الأمراض الجلدية إن تساقط الشعر هو استجابة فسيولوجية طبيعية لحدث مرهق مثل مرض معدي وهو مؤقت فقط – ولكن يمكن ربط Covid بحالات مثل الثعلبة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل لا رجعة فيه. 

أراد المؤلفون الصينيون التحقيق في العواقب الصحية طويلة المدى لـ Covid-19 – التي يطلق عليها اسم “Long Covid ”. 

ويقولون إن هذه الأعراض “تظل غير واضحة إلى حد كبير” – على الرغم من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية تسرد 14 عرضًا بما في ذلك التعب وضيق التنفس والأرق والدوخة وآلام المفاصل والاكتئاب والقلق.

يقول المؤلفون من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية: «كان الهدف من هذه الدراسة هو وصف العواقب الصحية طويلة المدى للمرضى المصابين بـ Covid-19 الذين خرجوا من المستشفى». 

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، هذه هي أكبر دراسة جماعية مع أطول مدة متابعة لتقييم العواقب الصحية للمرضى البالغين الذين خرجوا من المستشفى للشفاء من Covid-19

تم خروج مرضى Covid-19 الذين تم فحصهم لهذه الدراسة من مستشفى Jin Yin-tan في ووهان بين 7 يناير و 29 مايو 2020، بعد ستة أشهر، تمت مقابلة المرضى مع سلسلة من الاستبيانات لتقييم الأعراض ونوعية الحياة المتعلقة بالصحة، وخضعوا لفحوصات جسدية واختبار المشي لمدة ست دقائق، وتلقوا اختبارات الدم .

وجد الباحثون أن الناجين كانوا يعانون بشكل أساسي من التعب أو ضعف العضلات، وصعوبات النوم، والقلق أو الاكتئاب – لكن تساقط الشعر كان أيضًا أحد النتائج الأولية. 

وعانى 63 في المائة من التعب أو ضعف العضلات، و26 في المائة يعانون من صعوبات في النوم، و23 في المائة يعانون من القلق أو الاكتئاب، وكذلك 22 في المائة يعانون من تساقط الشعر.

تأتي  النتائج بعد تحقيق في أعراض Covid لوقت طويلة ”، الذي نشرته الدكتورة ناتالي لامبرت الصيف الماضي من كلية الطب بجامعة إنديانا.

جمع الدكتور لامبرت 1،567 ردًا في استطلاع عبر الإنترنت من أشخاص يعانون من أعراض Covid الطويلة. 

اقرأ أيضًا: بدقة 90 %.. تطبيق يتنبأ باحتمالات وفاة المُصابين بكورو

ووجدت أن 423 من هذا العدد الإجمالي قد عانوا من تساقط الشعر – وهو العرض الحادي والعشرون الأكثر شيوعًا في قائمة الخمسين «التي يعلوها التعب». 

 



POP1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى