مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

المرأة

دراسة: المرأة العاملة أكثر تضررًا من فيروس كورونا

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة


لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

«أشعر أنني أفشل في كل شيء- أنا أفشل في العمل، أفشل في واجباتي كأم، أفشل في كل شيء، لأنني أعتقد أن ما يُطلب منا فعله شبه مستحيل، أفعل كل الأشياء، لكني أشعر أنني لا أفعل أيًا منها بشكل جيد- أشعر بالقلق من أن يتم الحكم على أدائي لأنني أعتني بأطفالي،كيف يمكنني الاستمرار في الأداء على نفس المستوى في المكتب، بجانب أن أصبح مدرساً للأطفال في ظل التعلم عبر الأنترنت».

هكذا قالت نائبة رئيس إحدى الشركات الأمريكية ولديها طفلان، في استطلاع رأي اجرته منظمة Lean In المدافعة عن حقوق المرأة على 40 ألف موظف في 317 شركة أمريكية.

وخلص الاستطلاع إلى أن ربع النساء يفكرن في التخلي عن العمل بسبب الإجهاد، في ظل حالة الإغلاق جراء فيروس كورونا، وربع آخر قلقات بشأن تقييم أدائهن في العمل بسبب حاجتهن إلى رعاية اطفالهم.

وذكرت الدراسة أنه خلال السنوات الست الماضية، أحرز تقدم للمرأة على جميع مستويات الإدارة، بينما فيروس كورونا أثبت أن كل هذه المكاسب يمكن القضاء عليها في عام واحد.

72 per cent of men surveyed said they think they share domestic chores equally with their female partner - but the women thought differently

كما أشارت الدراسة إلى أن العمل من المنزل بسبب فيروس كورونا جعل الحدود بني العمل والمنزل غير واضحة، وبالتالي يتعين على المرأة أن توازن بين مسؤوليات العمل ورعاية الأطفال والتعليم المنزلي بينما يقلقون بشأن تسريح العمالة والإجازات وانعدام الأمن المالي.

تقوم الدراسة أن الأمهات العاملات «يضاعفون من دوام عملهم» حيث تقضي الأم دوام عمل كامل، تليها ساعات يقضونها في رعاية الأطفال والقيام بالأعمال المنزلية.

ورصد الاستطلاع وجود واحدة من كل خمس امهات لا يعشن مع زوج، أو شريك، يعانون من قلق بشأن انعدام الأمن المالي أكثر من باقي الأمهات.

وفي سياق تأثير فيروس كورونا على ظروف العمل قالت الرئيس التنفيذي لمنظمة Lean In راشيل توماس «إن بعض الشركات تعتقد أن الاهتمام بشأن إرهاق الموظفين هو ترف لا يمكنهم تحمله الآن».

وطالب التقرير أصحاب العمل ببذل المزيد من الجهد لحل مسألة إرهاق الموظفين، ولمنع النساء من ترك وظائفهن والرجوع عن التقدم في التنوع بين الجنسين في مكان العمل في السنوات الأخيرة، وأوصى التقرير مدراء الشركات بوضع معايير واقعية للتقييم في هذه السنة الاستثنائية.

ووجدت الدراسة أن النساء غالبًا ما يتم إخضاعهن لمعايير أداء أعلى من الرجال، وقد يكونون أكثر عرضة للوم عن الفشل.

Men are less likely to consider switching to a less demanding job, taking a leave of absence or leaving work altogether to look after their children, compared to women

وعن الفوارق الجندرية في ظروف العمل في ظل جائحة الكورونا، اشارت الدراسة إلى أن النساء أكثر تأثرا، من الرجال.

فمع وجود 17% من الامهات فكروا في تقليل عدد ساعات العمل مقابل 9% من الاباء، بينما يميل 16% من الامهات إلى التحول لوظيفة أخرى اقل في المتطلبات الوظيفية مقابل 11% من الاباء، وبينما يميل 8% من الامهات للانتقال من العمل بدون كامل إلى العمل بدون جزئي يفضل 2% فقط من الاباء هذا الخيار، وبينما تميل 7% من الامهات إلى مغادرة العمل بشكل كامل، يفكر 4% من الاباء.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    103,575

  • تعافي

    97,274

  • وفيات

    5,970



اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *