مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

كوكتيل ومنوعات

خبير مقامات: أصل الموسيقى من القرآن.. وهذا هو الدليل

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة



قال الدكتور طه محمد عبد الوهاب، خبير الأصوات والمقامات والمحكم الدولي، إن أصل الموسيقى من القرآن الكريم، مشيرًا إلى أنه أَثبت أن أبعاد السلم الموسيقي وتحديد “النصف تون” جاء من القرآن الكريم.

وأوضح “عبد الوهاب”، في تصريحات لـ”بوابة أخبار اليوم”، أنه اعتمد في إثبات ذلك على آية من القرآن الكريم، وتحديدًا الغُنّة في قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ)، مشيرًا إلى أن الجزء الأول من الآية عند قراءته بصورة صحيحة يجب أن يكون من أعلى إلى أسفل كحال إنزال الماء، أما إذا قُرأت بالعكس من أسفل إلى أعلى لن يقدر القارئ على التحكم في طول الغُنة في كلمة (أَنزَلَ) وسيطول منه الحرف.

وفي النصف الثاني من الآية، تابع خبير المقامات: “إخراج النبات يكون من أسفل إلى أعلى لذلك إذا قالها القارئ بالعكس من أعلى إلى أسفل سيقلقل حرف الخاء في (أخرج) وتكون القراءة غير منضبطة، وهذا ما اعتمدت عليه في إثبات أن السلم الموسيقي مأخوذ من القرآن، الذي بُنيت عليه الموسيقى”.
 



اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *