fbpx

مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

مطبخ

خبيرة تغذية علاجية تكشف الفرق بين فقدان الدهون وفقدان العضلات

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة


اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت الدكتورة نهال حافظ، خبيرة التغذية العلاجية، إن نقص الوزن على الميزان لا يعني بالضرورة فقدان الدهون بالجسم، حيث أن هناك ثلاثة تفسيرات لفقدان الوزن، وهي فقدان الدهون، فقدان الكتلة العضلية، وفقدان الماء.

وأضافت «حافظ»، خلال لقائها مع الإعلامية منال سلامة، في برنامج «حلو الكلام»، المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الثلاثاء، أنه يختلط الأمر لدى البعض بين خسارة الوزن وخسارة الدهون، ولكن يجب معرفة الفرق في حالة البدء في تطبيق النظام الغذائي للوصول الوزن المثالي ولا بد من التعرف على الفرق بين هذه التفسيرات أثناء اتباع النظام الغذائية حتى تتحقق النتيجة المرغوبة من إنقاص الوزن.

وتابعت: «تتسبب بعض العادات والممارسات الخاطئة في فقدان العضلات وليس الدهون، بينما الجسم يحتفظ بالدهون»، منوهًا بأن كل جسم يحتاج إلى كمية محددة من السعرات الحرارية يوميًا، خاصة وأنه في حالة انخفاض هذا الكم، فلن يكن الحرق بنسبة جيدة، بينما في حالة تناول أطعمة بسعرات حرارية أقل من الكمية المناسبة للجسم، فيمكن أن تنخفض الكتلة العضلية به.

وذكرت أن الإصابة باضطراب فقدان الشهية العصبي قد ينتج عنه العديد من المضاعفات والمشاكل الصحية وممكن في الحالات الشديدة قد تؤدي إلى الوفاة.

وتابعت «حافظ»، أنه قد يحدث الموت بشكل مفاجئ حتى وأن لم يكن الشخص شديد النحافة، ويعود السبب في هذه الحالة إلى عدم انتظام في معدل ضربات القلب أو خلل في توازن الشوارد والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهذه المعادن هي المسؤولة عن الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم.

وأوضحت خبيرة التغذية العلاجية أنه لا يوجد طريقة مضمونة للوقاية من مرض فقدان الشهية العصبي ولكن إذا لاحظت أن الشخص يعاني من قلة الثقة بالنفس ويقوم باتباع حمية غذائية قاسية وغير راضٍ عن مظهر جسمه ينصح بالتحدث معه حول هذا الاضطراب نفسيًا أولا ثم اتباع نظام غذائي شامل بكل المكونات الأساسية والغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    104,648

  • تعافي

    97,743

  • وفيات

    6,062



اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *