مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

الثقافة والعلوم

خاص| متحدث الثقافة يكشف كواليس طلب إطلاق مسابقة «الدولة للمبدع الصغير»

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة



كشف المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة محمد منير، كواليس طلب وزارة الثقافة من مجلس النواب الموافقة على استصدار قانون، لإطلاق مسابقة باسم جائزة الدولة للمبدع الصغير، تخاطب من خلالها المبدعين من الأطفال والنشء.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن الفكرة جاءت لوزيرة الثقافة دكتور إيناس عبد الدايم، عندما قابلت الروائي الصغير “كريم محمدأحمد إبراهيم” بمعرض الإسكندرية للكتاب عام 2018، وكان حين ذاك لا يتعدى عمره الأربعة عشر عاما، وبين يديه روايته الأولى التي أُصدرت في نفس العام تحت عنوان “عوالم مفقودة”.

وتابع: “أبدت الوزيرة حين ذاك إعجابها بالعمل والخطوة الجريئة التي قدُم عليها ذلك الطفل، وانشغلت بالفكرة، وبعد دراسة واستشارة متخصصين في أدب الطفل وعلوم الاجتماع والنقد، قررت عرض الأمر على مجلس النواب، لتكون الجائزة سنوية مقدمة من الدولة كما يحدث مع الكبار في جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية والنيل.

وتمنح سنوياً لمن يقدم منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً ولم يتجاوز عمره 18 عاما في مجالات الثقافة والفنون.

جدير بالذكر أن الروائي الصاعد كريم محمد احمد إبراهيم، من مواليد فبراير ٢٠٠٤، بمدينة الإسكندرية، كتب روايته الثانية “حتى تنطفئ النجوم.
وصدرت العام الجاري 2020 عن دار فصلة للنشر، والتي أصدرت روايته الأولى بعنوان “عوالم مفقودة” عام ٢٠١٨، وشارك بها في العديد من المحافل الثقافية، أهمها معرض القاهرة الدولي للكتاب، معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، وعدد من المعارض المحلية والدولية الأخرى.

ونال العديد من الجوائز والتكريمات من جهات مهتمة بالشأن الثقافي، حيث حصل على المركز الأول في القصة القصيرة على مستوى الجمهورية، عن مسابقة مبدعي المستقبل، ولقبته العديد الصحف المصرية والعربية بـ”أصغر روائي في مصر وإفريقيا، وله العديد من المشاركات في الأحداث الثقافية، منها مشاركته في الأرشيف المصور لصناعة الثقافة في مصر، تكريم من محافظ الإسكندرية، ومن مدير قسم الموهوبين على مستوى الإسكندرية.

اقرا ايضا ||الحكومة توافق على إنشاء «جائزة الدولة للمبدع الصغير»



اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *