مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

تكنولوجيا

تعرف على سبب ظهور أضواء قطبية خضراء وردية بسماء “ترومسو” النرويجية

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة



 

رصد مساء يوم أمس السبت 26 سبتمبر 2020 تكرار ظهور أضواء الشفق القطبي حول الدائرة القطبية الشمالية، وقد طغى عليها اللون الوردي بسماء مدينة ترومسو النرويجية. 

قالت الجمعية الفلكية بجدة: “ذلك العرض الضوئي حدث بعد وصول سيل من الريح الشمسية إلى المجال المغناطيسي لكوكبنا ويمكن اعتبارها أفضل ما قد تمت رؤيته منذ وقت طويل”. 

وأوضحت أن ظهور أضواء بلون وردي أسفل الشفق الأخضر علامة على النيتروجين، فمن المعروف أن معظم أضواء الشفق الأخضر ناتج عن توهج ذرات الأكسجين التي تضربها الجسيمات النشطة القادمة من الفضاء على إرتفاع بين 100 كيلومتر إلى 300 كيلومتر فوق سطح الأرض. 

وتابعت: “في حين يظهر اللون الوردي عندما تهبط تلك الجسيمات النشطة إلى إرتفاع أقل من المعتاد، فتضرب جزيئات النيتروجين عند مستوى 100 كيلومتر وما دون ذلك، علما بأن كوكبنا لا يزال داخل سيل الرياح الشمسيةوعليه فإن القاطنين في المناطق القطبية على موعد متجدد محتمل لظهور أضواء الشفق القطبي هذه الليلة”.
 



اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *