مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

كوكتيل ومنوعات

«بلاش التهميش والوجبات الدسمة».. أستاذ علم نفس يوضح كيفية التعامل مع كبار السن

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة



«مكبركم مثل مصغركم» .. مقولة تنطبق على الكبار في السن عندما يبلغوا من العمر أرذله ويوصلون إلى مرحلة الشيخوخة والزهايمر ويصابون بالاكتئاب والعزلة.

 

في هذا السياق، قدم الدكتور جمال فرويز أستاذ علم النفس روشتة نفسية للتعامل مع كبار السن، مؤكدًا على ضرورة عدم تغيير مكان السكن حتى لا يُصاب الشخص باضطراب نفسي ويشتت من منزل لآخر، لأن غالبًا ما يٌفضل كبار السن استرجاع الذكريات في نفس المكان.

 

وأشار فرويز إلى ضرورة إشغال أوقات فراغ المُسنين أثناء فترات النهار حتى لا يصابون بالاكتئاب من خلال إشغالهم في مشاهدة التلفاز حتى يخلدوا بنومٍ طبيعيًا أثناء فترات الليل ولا يستسلمون لقيلولة الصباح.

 

وأضاف فرويز في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» على ضرورة استعادة أمجاد وذكريات كبار السن حتى يشعرون بقيمتهم في المجتمع من خلال مناقشتهم في المواضيع المختلفة و السماع إلى آرائهم حتى لا يشعرون بالاكتئاب والعزلة.

 

ونصح فرويز بضرورة اصطحاب كبار السن إلى النوادِ الرياضية والأماكن السياحية لإشغال أوقات فراغهم والاستماع إلى مشاكلهم، مشددًا على ضرورة ممارسة الرياضة لتحسين الصحة العقلية والنفسية.

 

وأشار أستاذ الطب النفسي إلى ضرورة التحدث مع كبار السن والاهتمام بوجباتهم الغذائية التي تحتوي على سُعرات حرارية قليلة والبعد عن التهميش.

 



اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *