مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

تكنولوجيا

«السماك الرامح» يزين الأفق الغربي اليوم 

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة



يعتبر نجم السماك الرامح واحد من ثلاثة نجوم يمكن ملاحظتها في قبة السماء وهي تومض بعدة ألوان في هذا الوقت من السنه، فبعد غروب شمس اليوم الأحد  4 اكتوبر 2020 وبداية الليل يمكن رؤية هذا النجم بالأفق الشمالي الغربي اعلى يمين موقع غروب الشمس.

ففي كل عام في هذا الوقت ، يلاحظ وجود ثلاثة نجوم تلألأ بألوان مختلفة ، احدها “العيوق” وهو حاليا في الأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، والأخر نجم الشعرى اليمانية ويرصد حاليا في الأفق الجنوبي فجرا.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، النجم الثالث هو السماك الرامح الذي يتلألأ بألوان مختلفة مشاهدة بالعين المجردة لنفس السبب المتعلق بالشعرى اليمانية و العيوق وذلك لان هذه النجوم الثلاثة براقة وفي هذا الوقت من السنة تكون منخفضة في السماء .

فعندما يرصد جسم منخفضا في السماء فنحن نراه من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي على عكس عندما يكون مرتفعا عاليا في السماء ، فالغلاف الجوي يكسر ويفصل ضوء النجم ما يجعل هذه النجوم تتلألأ بألوان متعددة.

السماك الرامح نجم برتقالي أكبر من الشمس بـ 26 مره وهو يظهر كمجرد نقطة ضوئية في سماء الأرض بسبب المسافة التي تفصلنا عنه البالغة 37 سنه ضوئية وسوف يرصد هذا النجم خلال الأسابيع المقبلة من شهر أكتوبر وسوف يلاحظ أن النجم يبدأ ينخفض مع مرور الأيام.



اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *