مجلة أخبار الشّعب

أهلاً بكم إلى مجلة أخبار الشّعب مجلة اخبارية تهتم بعرض أهم الاخبار والتغطية المستمرة لاحداث المحلية,العالمية الى جانب أهم التحليلات,الاقتصاد ,الثقافة ,الرياضة, التكنولوجيا,العلوم ,الفن ولمزيد….

Advertisement

Advertisement

تكنولوجيا

الخميس.. رصد «قمر الحصاد» بسماء الوطن العربي

سنكون سعداء إذا شاركتم المقالة



يرصد القمر البدر لشهر صفر بسماء الوطن العربي، باتجاه الأفق الشرقي مع غروب الشمس، يوم الخميس الأول من أكتوبر 2020، ويسمى في هذا الوقت من السنة “قمر الحصاد”.

 

واستخدم مصطلح “قمر الحصاد” لعدة سنوات وهي تسمية شعبية تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر وهي الأشهر القريبة من الاعتدال الخريفي، وكذلك يكون وقت شروق القمر قريب إلى وقت غروب الشمس لعدة ليال على التوالي في وقت مرحلة البدر المكتمل، بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

 

ويقع “قمر الحصاد” في لحظة الاكتمال، ويكون بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 11:4 منتصف الليل بتوقيت القاهرة (09:04 مساء بتوقيت جرينتش)، ويكون قد قطع نصف مدارة حول الأرض، ويبقى مشاهدًا بقبة السماء إلى أن يغرب مع شروق شمس الجمعة. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة بشكل عام، تعتبر الأقمار البدر القريبة من وقت حدوث الاعتدال الخريفي مميزة، نظرًا لأن دائرة فلك البروج وهي (المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب) تصنع زاوية ضيقة مع الأفق عند غروب الشمس.
 

ومن المعروف أن كل قمر بدر يشرق مع وقت غروب الشمس، وفي المتوسط يشرق القمر في اليوم التالي متأخرًا بحوالي 50 دقيقة وهذا يحدث كل يوم، ولكن في شهري سبتمبر وأكتوبر فإن الزاوية الضيقة لدائرة فلك البروج مع الأفق تجعل القمر يشرق مبكرًا عن المتوسط في خطوط العرض الشمالية.

وفي خطوط العرض الوسطى الشمالية بدلا من شروق القمر متأخراً 50 دقيقة في الأيام بعد البدر المكتمل، فإن القمر الأحدب المتناقص سيشرق متأخراً بحوالي 35 دقيقة فقط لعدة أيام على التوالي، في حين أن المناطق الواقعة بخطوط العرض الأبعد القريبة من الدائرة القطبية الشمالية، فإن القمر يشرق متأخراً بحوالي 15 دقيقة لعدة أيام.

وكان يعتبر هذا الأمر هاماً في أوقات قديمة بالنسبة للمزارعين الذين يحصدون محاصيلهم قبل عصر التراكتورات المزودة بمصابيح الإضاءة، حيث لم يكن هناك فترة طويلة من الظلمة بين غروب الشمس وشروق القمر لعدة أيام بعد البدر المكتمل، ما يعني بأن المزارعين كانوا يعملون في الحقول  وجني المحاصيل تحت ضوء القمر ومن هنا جاءت تسمية قمر الحصاد.

ويعد هذا الوقت من الشهر مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس.



اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *